حوكمة الشركات Banner

حوكمة الشركات

انطلاًقاً من التزامه بتطبيق أعلى معايير الحوكمة، حرص البنك على وضع إطار يراعي أفضل ممارسات الحوكمة في دولة قطر. كما حرص البنك على تبني أفضل الممارسات الواردة في دليل الحوكمة للشركات المعتمدة في مركز قطر للمال الصادر عن هيئة تنظيم مركز قطر للمال، ونظام الحوكمة للشركات المدرجة الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية. ويعتمد البنك في أداء عمله على إطار حوكمة وضعه مجلس الإدارة وهيئة الرقابة الشرعية والإدارة التنفيذية العليا وموظفوه تحت قيادة الرئيس التنفيذي.

الجمعية العامة للمساهمين
يعقد البنك سنويا إجتماعا واحدًا بالمساهمين وذلك في اجتماع الجمعية العمومية العادية. أما كافة الاجتماعات الأخرى مع المساهمين فتندرج ضمن إجتماعات الجمعية العمومية غير العادية.

مجلس الإدارة
يتألف مجلس الإدارة من 9 أعضاء يتم انتخابهم من قبل المساهمين، ويتولى المجلس الإشراف على الإدارة والتأكد من الحفاظ على حقوق المساهمين. وللمجلس حق تفويض صلاحياته وسلطاته واختصاصاته لأي لجنة منبثقة عنه كما يراه مناسباً وفق بنود النظام الأساسي.

اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة
شكل مجلس الإدارة اللجان التالية:

  • اللجنة التنفيذية
  • لجنة التدقيق والمخاطر والإلتزام
  • اللجنة التشغيلية
  • لجنة الترشيحات والمكافآت والحوكمة

الإدارة التنفيذية العليا
تشمل مهام الإدارة التنفيذية العليا إدارة العمليات اليومية للبنك تحت قيادة الرئيس التنفيذي، وهو المسؤول عن ضمان امتلاك البنك للمهارات والخبرات الكافية لإدارة عملياته. كما أن أعضاء فريق الإدارة التنفيذية العليا هم أعضاء أيضا في اللجان الإدارية المنوط بها مهام ومسؤوليات محددة منها: لجنة الإدارة، ولجنة الأصول والخصوم، ولجنة إدارة المنتجات، ولجنة الائتمان ولجنة الاستثمار.

الرئيس التنفيذي
يُعيَّن الرئيس التنفيذي من قبل مجلس الإدارة، ويتولى الإدارة العامة والفعلية لأعمال البنك، ومنها الإشراف على العمليات اليومية وضمان تطبيق قرارات المجلس والمساهمين. وللرئيس التنفيذي حق تفويض مسؤولياته وصلاحياته إلى الموظفين أو المسؤولين الآخرين بالبنك.

هيئة الرقابة الشرعية
يعين مجلس الإدارة أعضاء هيئة الرقابة الشرعية بحيث لا يقل عددهم عن ثلاثة ولا يزيد عن خمسة يتم اختيارهم من بين علماء قديرين في علوم الشريعة والمعاملات الإسلامية والتمويل الإسلامي لتشكيل هيئة الرقابة الشرعية. ويراعي الأعضاء المعينون في أداء عملهم الممارسات المهنية مع الالتزام بالسرية ومراجعة جميع الإجراءات والتدابير العملية الخاصة بأنشطة البنك.

الحسابات
المدققون الخارجيون: يتعيّن إعداد حسابات البنك وفقاً للمتطلبات والمبادئ المحاسبية والمعايير المحددة من قبل هيئة مركز قطر للمال ولوائحها، بما فيها هيئة تنظيم مركز قطر للمال، والمعايير والمتطلبات التي يفرضها مجلس الإدارة من وقت لآخر. ويتم ترشيح المدققين الخارجيين بواسطة لجنة التدقيق والمخاطر والإلتزام، ويحق لهم حضور الجمعيات العمومية السنوية.