سعر الافتتاح: 1.964 | الأعلى: 1.965 | الأدنى: 1.936 | سعر الإغلاق: 1.944 | الحجم: 4,509,319  % 0.154  :QFBQ
بنك قطر الأول ذ.م.م يعلن عن استحواذه على مبنى ذا غراند 2 في باباجو بارك سنتر- مبنى مكاتب من الدرجة الأولى مستأجر بالكامل من قبل شركة دور داش Banner

بنك قطر الأول ذ.م.م يعلن عن استحواذه على مبنى ذا غراند 2 في باباجو بارك سنتر- مبنى مكاتب من الدرجة الأولى مستأجر بالكامل من قبل شركة دور داش

أعلن بنك قطر الأول اليوم إبرام اتفاقيةً للاستحواذ على مبنى ذا غراند 2 في باباجو بارك سنتر. ذا غراند 2 هو بناء من الدرجة الأولى يمتد على مساحة 358,800 قدم مربع ويقع في تمبي، أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعدّ جزءاً من سوق مترو فينيكس، وقد تم الانتهاء من تشييده مؤخراً ويتميز بتصميمه الحديث. قامت شركة دور داش باستئجار هذا المبنى بنسبة 100% بموجب عقد إيجار ثلاثي صافي مدته 15 عاماً.

علّق سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول، على هذا الإستحواذ قائلاً: ” إن من شأن هذا الإستحواذ أن يعزّز نموذج أعمال الدخل القائم على الرسوم الناتجة عن إدارة الاستثمار في البنك بحيث يشكل دخل إضافي إلى جانب المحفظة العقارية للبنك في الولايات المتحدة الأمريكية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. كما تواصل الاستراتيجية الجديدة في الاستثمار في الأصول العقارية المختارة بعناية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتوفير دخل مستقر للمستثمرين مع زيادة محتملة في قيمة الاستثمار”.

يخضع ذا غراند 2 إلى إدارة وتشغيل شركة لينكولن العقارية، وقد تم تشييده في العام 2020 وهو حائز على شهادة القيادة في مجال الطاقة والتصميم البيئي بتقييم فضي. يتألف المبنى من تسعة طوابق وموقف للسيارات مكوّن من سبع مستويات يوفّر 1687 موقفاً. يستوعب مبنى ذا غراند 2 حوالي 2000 موظفاً من موظفي شركة دور داش مما يجعله واحدأ من أكبر مرافق الشركة. يقع المبنى في باباجو بارك سنتر الذي تبلغ مساحته 350 فداناً، وهو موقع متعدد الاستخدامات يمتد على مساحة 2.6 ألف قدم مربّع، ويعتبر ملاذاً للمشاريع الخاصة بالمنازل المتعددة الوحدات، حيث يضم 1,316 وحدةً ومركز باباجو هيلز التجاري الفاخر الذي يوفّر للمستأجرين خياراً واسعاً من المطاعم في الموقع.

تعدّ شركة دور داش إحدى شركات التكنولوجيا الأمريكية المعروفة على المستوى العالمي وهي مؤسسة في بالو ألتو، كاليفورنيا، “سيليكون فالي”. تم طرح شركة دور داش للاكتتاب في الأسبوع الثاني من ديسمبر من هذا العام حيث بلغ الاكتتاب الأولي سعر 102 دولارًا للسهم ، وهو ما يزيد كثيراً عن التوقعات الأولية. افتتح السهم في اليوم الأول من التداول في 09 ديسمبر بسعر 182 دولارًا وأغلق بسعر 189.51 دولار ، بزيادة 85.8 ٪ عن سعر الاكتتاب ، مما يعكس قيمة سوقية تبلغ 60 مليار دولار. تأسست شركة دور داش من قبل طلاب جامعة ستانفورد في عام 2013، وقد قطعت شوطاً طويلاً حتى أصبحت شركة رائدة في مجال خدمات توصيل الطعام الجاهز عند الطلب، وتعتمد على استخدام البيانات الخاصة والخدمات اللوجستية. تقدم شركة دور داش خدماتها في 4000 مدينة وهي تدير عملياتها في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا.

في عام 2019، بلغت عائدات شركة دور داش 900 مليون دولار أمريكي، واستمرت في اكتساب حصتها في السوق في عام 2020 رغم تفشي وباء كوفيد-19. احتلت الشركة مركز الصدارة في مجال توصيل الطعام في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث إجمالي المبيعات التي بلغت 48% في يونيو 2020، متجاوزةً بذلك نظيراتها مثل أوبر إيتس، وجراب هاب، وبوستميتس. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة دور داش مؤخراً عن شراكة تسويقية متعددة السنوات نجحت من خلالها في أن تكون المنصة الرسمية للتوصيل عند الطلب للرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA)، والاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية (WNBA)، ودوري الرابطة الوطنية لكرة السلة للرياضات التنافسية الاحترافية (NBA 2K League).

وصلت قيمة عائدات الشركة إلى 1.92 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام مقارنةً بمبلغ 587 مليون دولار أمريكي في الفترة نفسها من عام 2019، وذلك بحسب نشرة الاكتتاب التي قدمتها الشركة. بلغ إجمالي عدد طلبات التوصيل 543 مليون طلباً في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 مقارنةً بـ 181 مليون طلباً في الفترة نفسها من العام الماضي.

يوفّر مبنى ذا غراند 2 في باباجو بارك سنتر لمستثمري بنك قطر الأول فرصةً استثنائية للاستثمار بشكل معدّل حسب المخاطر وبجودة عالية وذلك من خلال الحصول على عقد إيجار طويل الأجل، وتدفقات نقدية كبيرة، وزيادات في عقود الإيجار التعاقدية، ضمن سوق متطوّر باستمرار. يعدّ مترو فينيكس مركزاً مزدهراً للنشاط التجاري والسكني، ويضم قوة عاملة شابة ومثقفة، كما يبعد عن مطار فينيكس سكاي هاربر الدولي بضع دقائق فقط حيث يمكن الوصول إليه باستخدام نظام السكك الحديدية. بالإضافة إلى ذلك، يقع باباجو بارك على بعد ميلين من جامعة ولاية أريزونا التي تضم 82,000 طالباً مسجلاً وتحتل المرتبة الأولى في البلاد في تصنيف المدراس الأكثر ابتكاراً.

صرّح الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول، السيد عبد الرحمن توتونجي، في تعليق له على هذا الاستحواذ: “يسرّ بنك قطر الأول تلقّي هذا الطلب التجاوب الاستثنائي من المستثمرين للإكتتاب في المنتج الاستثماري العقاري لشركة دور داش والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويتوقع أن يدرّ أرباح سنوية بنسبة 7% لمستثمريه. وكما هي العادة، يواصل بنك قطر الأول الوفاء بالتزاماته في تقديم أفضل الاستثمارات لعملائه ويفخر بنجاحه في إتمام صفقة الاستحواذ على مبنى ذا غراند 2 في باباجو بارك سنتر. ويأتي هذا النجاح بعد أشهر قليلة من إتمام صفقة استحواذ أخرى لمنتج استثماري عقاري آخر وهو شركة فارسيتي براندس، والتي نجحنا في إتمامها في غضون أيام قليلة. ومع هذا الإنجاز الباهر، نكون قد اختتمنا أعمالنا بقوة للعام 2020 ومهدّنا الطريق أمام انطلاقة رائعة للعام 2021”.