بنك قطر الأول للاستثمار وغلفمينا للأستثمار يطلقان شركة “تبيان” لإدارة الأصول المحدودة Banner

بنك قطر الأول للاستثمار وغلفمينا للأستثمار يطلقان شركة “تبيان” لإدارة الأصول المحدودة

بنك قطر الأول للاستثمار وغلفمينا للأستثمار يطلقان شركة “تبيان” لإدارة الأصول المحدودة

أعلن كل من بنك قطر الأول للاستثمار وشركة غلفمينا للاستثمار (غلفمينا) اليوم عن إطلاق شركة تبيان لإدارة الأصول المحدودة (تبيان)، وهي شركة جديدة لإدارة الأصول ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والتي ستعمل على تقديم مجموعة شاملة ومتكاملة من الصناديق والخدمات الاستثمارية الإسلامية لعملائها، وبعد التأسيس المبدئي والمؤقت في الخارج، ستسعى الشركة الجديدة للحصول على إعتماد هيئة تنظيم مركز قطر للمال.

ويأتي إطلاق “تبيان” في أعقاب عقد شراكة إستراتيجية بين بنك قطرالأول للاستثمار وشركة غلفمينا والتي تم الإعلان عنها في أواخر العام الماضي بهدف إنشاء شركة توفر حلول استثمارية شاملة ومتكاملة في مجال إدارة الأصول لتلبي الطلب المتزايد على الخدمات الاستثمارية الإسلامية تحت سقف واحد. وتهدف “تبيان” إلى الاستفادة من السوق المتنامي لإدارة الأصول المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، إلى جانب تلبية احتياجات المستثمرين العالميين والإقليميين الذين يبحثون عن حلول إستثمارية تقليدية وبديلة. وستعمل تبيان على سد الثغرات القائمة في مجال ادارة الثروات الإسلامية من خلال الجمع بين إدارة الأصول وإدارة الثروات في آن واحد.

وقال عماد منصور الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول للاستثمار: “إن إطلاق شركة “تبيان” يعتبر ثمرة الشراكة الإستراتيجية والهامة التي تجمع بين بنك قطر الأول للاستثمار وغلفمينا. ونهدف من خلال تأسيس هذه الشركة أن نتبوأ مكانة ريادية في قطاع إدارة الأصول الإسلامية من خلال العمل المستمر على توظيف والجمع بين أفضل الممارسات المؤسسية للخدمات المالية والأدوات الاستثمارية المبتكرة ، والمعرفة المعمقة بآليات السوق في ظل أحكام الشريعة الإسلامية السمحة”.

وستتم إدارة “تبيان” من قبل الرئيس التنفيذي لشركة غلفمينا السيد/ هيثم عرابي ، وسيكون لها هيئة رقابة شرعية خاصة بها برئاسة الشيخ الدكتورعلي القرة داغي. تستهدف تبيان فئات المستثمرين من المؤسسات الإسلامية والشركات العائلية وأصحاب الملاءة المالية العالية الذين غالباً ما يستثمرون أصولهم في منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي، مع تخصيص جزء منها في الاستثمارات العالمية الموزعة على فئات أصول مختلفة.

وقال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لشركة غلفمينا: “نأمل من خلال إطلاق تبيان أن نحقق هدفنا الرئيسي في توفير وجهة واحدة تقدم حلولا استثمارية متوافقة مع الشريعة الإسلامية شاملة للمستثمرين على المستويين الإقليمي والدولي”. كما أضاف قائلاً: “تتمتع غلفمينا بخبرة واسعة في مجال إدارة الأصول، وخاصة في فئات أصول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو أمر هام بالنسبة لعملائنا الاقليميين، في حين يمتلك بنك قطر الأول للاستثمار شبكة واسعة من العلاقات في المنطقة ومجموعة من المنتجات المتكاملة ومركز مالي قوي، والذين يشكلا معاً المقومات الأساسية لنجاح “تبيان” في تحقيق أهدافها.

وفي سعيها لتحقيق هدفها الرئيسي لتلبية الطلب المتنامي على المنتجات والاستثمارات الإسلامية وسد النقص الحاصل في هذه المنتجات، تعتزم تبيان بإطلاق أول صندوق مبتكر يستثمر في اسواق الاسهم في منطقة الوطن العربي والهند والصين في آن واحد وهو ما عُرف تاريخياً بطريق الحرير مما يتيح للمستثمرين فرصة الاستفادة من الأسواق التي ستشكل المحور الاقتصادي الجديد في المستقبل. وإختتم عرابي حديثه قائلاً: “يتيح هذا الصندوق للمستثمرين فرصة لإغتنام التباين القائم بين التغييرات الاقليمية وتدني اسعار اسهم الأسواق الناشئة والاوضاع الاقتصادية المميزة وارتفاع اسعار النفط في دول الشرق الاوسط وآسيا، والذي بدوره سيحقق للمستثمرين عوائد أفضل في المستقبل، فهذا الصندوق يشكل بوابة للاستثمار في اقتصاد العالم الجديد”.