بنك قطر الأول للاستثمار يستحوذ على 40% في الشركة التركية “إنجلش هوم” الرائدة في قطاع التجزئة للمنسوجات المنزلية Banner

بنك قطر الأول للاستثمار يستحوذ على 40% في الشركة التركية “إنجلش هوم” الرائدة في قطاع التجزئة للمنسوجات المنزلية

أعلن بنك قطر الأول للاستثمار عن استحواذه على حصة قدرها 40% في شركة “إنجلش هوم”.

أعلن بنك قطر الأول للاستثمار، وهو أول بنك استثماري مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة قطر، ومرخَّص من قبل هيئة مركز قطر للمال، عن استحواذه على حصة قدرها 40% في شركة “إنجلش هوم”، وهي شركة رائدة في قطاع التجزئة للمنسوجات المنزلية والتي تتمتع بانتشار واسع في تركيا .

ويعتبر هذا الاستحواذ الأول لبنك قطر الأول للاستثمار في قطاع التجزئة وثاني إستثمار في تركيا، الأمر الذي يؤكد التزام البنك تجاه تنويع محفظته الاستثمارية من حيث القطاعات والمناطق الجغرافية.

وتعليقاً على عملية الاستحواذ صرح السيد عبدالله بن فهد المري، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار حيث قال: “يعتبر استحواذ البنك على “إنجلش هوم” ثاني استثمار لنا في تركيا، والتي حصلت مؤخراً على تصنيف الاستثمار من قبل وكالة “فيتش” بفضل أداء إقتصادها القوي. يأتي استثمارنا هذا في قطاع التجزئة في الوقت المناسب حيث من المتوقع أن تزداد القوة الشرائية في ظل إزدياد تدفق الاستثمار الاجنبي المباشر في تركيا.”

يذكر أن شركة “إنجلش هوم” تأسست في العام 2008 وهي من الشركات الرائدة في مجال بيع التجزئة للمنسوجات المنزلية وتتمتع بتواجد متميز في السوق التركية. شهدت الشركة منذ تأسيسها نمواً مضطرداً في ضوء إزدياد الطلب على منتجاتها، كما تمكنت الشركة في فترة وجيزة من زيادة عدد فروعها من ثلاثة في عام 2008 إلى 115 فرع في مختلف أنحاء تركيا وأوكرنيا، كما تمتلك الشركة فروعاً في كل من قبرص وألبانيا وأذربيجان والعراق. ويعزى نجاح الشركة إلى الخبرة المعمقة التي يتمتع بها فريقها الإداري في قطاع المنسوجات وتجارة التجزئة، والتي كانت عاملاً أساسياً في دفع نمو الشركة وتطورها.

من جانبه علق السيد عماد منصور، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول للاستثمار بالقول: “إننا سعداء بدخول قطاع تجارة التجزئة وخاصة في تركيا التي تتمتع بقطاع تجزئة حيوي بفضل الزيادة السكانية المضطردة وارتفاع القدرة الشرائية. تمثل “شركة إنجلش هوم” المملوكة لعائلة أيدين، وهم أيضاً شركائنا في مجموعة “ميموريال الصحية”، نموذجاً ناجحاً وذلك لما حققته من نمو ملحوظ خلال فترة زمنية وجيزة ، ونحن نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع عائلة أيدين لترسيخ مكانة “إنجلش هوم” في السوق التركية ودفعها لتحقيق مزيد من النجاح. ”

ويمثل استحواذ بنك قطر الأول للاستثمار على حصة في شركة “إنجلش هوم” تأكيداً لاستراتيجية البنك الرامية إلى الاستثمار في شركات واعدة ورائدة في مجال عملها. ويتمثل دور البنك بعد عملية الاستحواذ العمل مع الشركة لتحقيق أهدافها الطموحة من خلال إرساء القواعد المؤسسية لعملياتها التشغيلية وتطبيق أفضل معايير العالمية لحوكمة الشركات .

بدوره قال السيد يشار آيدين رئيس مجلس إدارة شركة ” ترغت آيدن القابضة- Turgut Aydın Holding Company “: “إننا في غاية السرور بإنضمام بنك قطر الأول للاستثمار كشريك فاعل في شركة “إنجلش هوم”. تتصدر تركيا قائمة أكبر منتجي ومصدري المنسوجات في العالم، وقد شهد قطاع المنسوجات المنزلية العام الماضي نمواً ملحوظا على الصعيدين المحلي والدولي. وبالنظر إلى المستقبل الواعد للسوق التركية وبدعم من بنك قطر الأول للإستثمار فإننا على ثقة من مقدرتنا على الاستفادة من الطلب المتزايد على المنسوجات المنزلية ومواصلة النجاح المميز “لإنجلش هوم.”

ووفقاً لدراسة أجرتها إحدى الشركات الاستشارية المرموقة فإن سوق تجارة التجزئة في قطاع المنسوجات المنزلية من المتوقع أن يشهد نمواً هائلاً بفضل معطيات الإقتصاد الكلي الإيجابية والزيادة السكانية المضطردة وخاصة فئة الجيل الشاب بالإضافة إلى التغير في توجه المستهلكين نحو سلسة المتاجر ذات العلامة التجارية المميزة بدلاً من المحلات المستقلة.

هذا وقد صرح السيد إردم قندز الرئيس التنفيذي لشركة “إنجلش هوم” بالقول: تمكنت “إنجلش هوم” في فترة وجيزة من ترسيخ مكانتها في قطاع التجزئة للمنسوجات المنزلية بفضل أدئها القوي. وبالنظر إلى فرص النمو الكامنة في السوق المحلية التركية فإننا واثقون من مقدرتنا على الإستحواذ على حصة أكبر في سوق المنسوجات المنزلية. نرحب بشراكتنا مع بنك قطر الأول للاستثمار ونعتبر إنضمامه لنا خطوة هامة فمن خلال خبرة فريق عمله المعمقة وتواجدنا على الساحة الدولية سنتمكن من تعزيز مكانة الشركة ليس في تركيا فحسب بل على صعيد الدول المجاورة.