بنك قطر الأول للاستثمار يقدم تمويل بقيمة 150 مليون دولار أمريكي لدعم خطط “كويت إنرجي” للنمو والتوسع Banner

بنك قطر الأول للاستثمار يقدم تمويل بقيمة 150 مليون دولار أمريكي لدعم خطط “كويت إنرجي” للنمو والتوسع

أعلن اليوم بنك قطر الأول للاستثمار وشركة “كويت إنرجي” عن توقيع اتفاقية إستثمار استراتيجية بقيمة 150 مليون دولار أمريكي.

أعلن اليوم بنك قطر الأول للاستثمار، أول بنك استثماري مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة قطر، والمرخَّص من قبل هيئة مركز قطر للمال، وشركة “كويت إنرجي”، إحدى أبرز الشركات المستقلة والمتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز وأسرعها نمواً في الشرق الأوسط، عن توقيع اتفاقية إستثمار استراتيجية بقيمة 150 مليون دولار أمريكي.

ويقوم بنك قطر الأول للاستثمار بموجب الإتفاقية بهيكلة الاستثمار وفقاً لمبدأ المرابحة القابلة للتحويل وتهدف هذه الإتفاقية لدعم نمو “كويت إنرجي” وخططتها التوسعية وتحقيق أهدافها المستقبلية وترسيخ مكانتها كشركة إقليمية رائدة في قطاع إستكشاف وإنتاج النفط والغاز.

وكان بنك قطر الأول للاستثمار قد استحوذ في يونيو 2011 على حصة في “كويت إنرجي” بقيمة 16 مليون دولار أمريكي. كما إستمرت “كويت إنرجي” في تحقيق أرباح متواصلة منذ إنطلاقتها حيث بلغ صافي الأرباح 34.8 مليون دولار أمريكي في عام 2011، بزيادة 59% عن عام 2010، بينما بلغ معدل النمو السنوي لمتوسط الإنتاج اليومي ما نسبته 43% بين عامي 2007 و2011. وفي نهاية عام 2011 بلغت الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة للشركة من حصصها التشغيلية 235.3 مليون برميل من النفط المكافئ فيما بلغت قدرتها الإنتاجية حوالي 17,750 برميل من النفط المكافئ يومياً.

وفي هذا السياق صرحّ السيد عبدالله بن فهد المرّي رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار بالقول: “يسرنا دعم نمو شركة “كويت إنرجي” والمساهمة في تمويل خططها التوسعية، إذ يشهد قطاع إستكشاف وإنتاج النفط والغاز نمواً غير مسبوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولا شك في أن شركة “كويت إنرجي” تتمتع بالمقومات الصحيحة والإمكانات اللازمة التي تؤهلها لاغتنام هذه الفرصة وتحقيق المزيد من النجاحات. نتطلع لمواصلة العمل مع “كويت إنرجي” وفريق عملها المتمرس لتقديم الدعم اللازم لإنجاح جهودها وترسيخ مكانتها كشركة مستقلة ورائدة على الساحة الإقليمية.”

ومن الجدير بالذكر أن شركة “كويت إنرجي” كانت قد تأسست عام 2005 وهي شركة متخصصة في استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز وتمتلك ً عمليات تشغيلية في كل من مصر والعراق واليمن وعمان وأوكرانيا ولاتفيا وروسيا وباكستان.

من جانبه علق الدكتور منصور أبو خمسين، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة “كويت إنرجي” قائلاً: “نشكر بنك قطر الأول للاستثمار على دعمه المتواصل، فنحن في “كويت إنرجي” نسعى دوماً لمواكبة الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، ونعتزم من من خلال هذه الإتفاقية دفع نمو الشركة وتوسعة رقعة عملياتها إلى جانب تعزيز مكانتها كمزود مستقل ورائد بخبرات عالمية لخدمات الإستكشاف والإنتاج في قطاع النفط والغاز في المنطقة.”

وتدير “كويت إنرجي” مجموعة متنوعة من أصول النفط والغاز وتتراوح حصص مشاركتها في هذه الأصول ما بين 15% و100% موزعة حسب فئة الأصول ومرحلة المشروع التطويرية محققة بذلك التوازن في مستوى المخاطر.