سعر الافتتاح: 1.89 | الأعلى: 1.909 | الأدنى: 1.883 | سعر الإغلاق: 1.899 | الحجم: 4,206,390  % 0.527  :QFBQ
بنك قطر الأول يعقد جمعيته العمومية Banner

بنك قطر الأول يعقد جمعيته العمومية

عقد أمس بنك قطر الأول ذ.م.م (شركة عامة)، البنك المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الرائد والمُدرج في بورصة قطر، جمعيته العمومية العادية لمناقشة واعتماد النتائج المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بالقاعة المصرفية الخاصة بالمقر الرئيسي للبنك. وقد حرص البنك على اتخاذ جميع إجراءات وتدابير السلامة الموصى بها من قبل الجهات المعنية لضمان سلامة المشاركين.

وقد ترأس اجتماع الجمعية العمومية سعادة الشيخ/ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة، وعدد من المساهمين ومن الإدارة التنفيذية. وقد قامت الجمعية بمناقشة واعتماد النتائج المالية المدققة، كما استعرضت أداء البنك خلال العام المنصرم.

ومن جانبه وفي معرض حديثه بهذه المناسبة صرح سعادة الشيخ/ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة، قائلاً:

“يمكن القول إن عام 2019 كان من أكثر الأعوام تحدياً للبنك حيث شهد الكثير من الأحداث والقرارات المصيرية التي اتخذها مجلس الإدارة. كما شهد العام تحولاً ملحوظاً في الأداء المالي للبنك بتسجيل أرباح لثلاثة أرباع سنوية وهو ما يدل على بشائر نجاح الاستراتيجية الجديدة في تحقيق نتائج إيجابية.

كما سجل البنك خلال العام 2019 نمواً متزايداً في مصادر الدخل المتحصلة من الرسوم على المنتجات الاستثمارية؛ حيث ارتفعت بنسبة 103٪ إلى 32.3 مليون ريال مقارنة بـ 15.9 مليون ريال في 2018. كما حقق البنك مكاسب إضافية من خطته لترشيد المصروفات حيث تمكن البنك من خفض إجمالي مصروفاته بنسبة 17.2٪ مقارنة بعام 2018.

وتماشيا مع استراتيجيته الهادفة إلى زيادة القيمة المضافة من استثماراته، تمكن البنك من بيع أسهمه في شركة فيوتشركارد انديسترز وشركة الكويت للطاقة. وبالإضافة إلى ذلك، وقع البنك اتفاقيات نهائية ملزمه للطرفين لبيع أسهمه في شركة الخدمات الغذائية.

كما أتم البنك أيضا صفقة استحواذ بقيمة 117 مليون دولار على عقار 90 North بمدينة سياتل بولاية واشنطن الأمريكية. ويتكون العقار من أربعة مباني تبلغ مساحتها 262 ألف قدم مربع وهي مؤجرة بالكامل من قبل شركتي T-Mobile و Mindtree العالميتين. وتعد صفقة الاستحواذ هذه هي الصفقة السادسة التي يقوم بها البنك مؤخراً والرابعة في السوق العقارية الأمريكية بما يتيح للمستثمرين الوصول إلى فرص استثمار عالمية من خلال منصة إدارة الاستثمار التي طورها البنك. كما تمكن البنك أيضا من التخارج بنجاح هو ومستثمريه من سندات إجارة الطيران المهيكلة من خلال بيع اثنتين من طائرات بوينغ 737-900ER . وقد كانت هذه الطائرات مؤجرة على شركة “ليون للطيران” الإندونيسية بموجب عقد تأجير تشغيلي متوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية مدته سبع سنوات.