سعر الافتتاح: 1.89 | الأعلى: 1.909 | الأدنى: 1.883 | سعر الإغلاق: 1.899 | الحجم: 4,206,390  % 0.527  :QFBQ
بنك قطر الأول  يعلن عن التخارج بنجاح من اثنين من استثماراته Banner

بنك قطر الأول يعلن عن التخارج بنجاح من اثنين من استثماراته

تماشياً مع استراتيجيته  لتقوية سيولته، نجح البنك في التخارج من استثماراته في مجموعة الرفاعي الدولية القابضة وشركة الخدمات الغذائية

أعلن بنك قطر الأول، وهو أول بنك استثمار مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومرخص له من قبل هيئة تنظيم مركز قطر للمال ومدرج في بورصة قطر تحت الرمز (QSE-QFBQ)، عن اتمامه بنجاح لعملتي تخارج من استثماراته في مجموعة الرفاعي القابضة وشركة الخدمات الغذائية. وقد حقق البنك عوائد إيجابية ومعدل عائد داخلي مرتفع على كلا الصفقتين.

وتندرج العمليتان ضمن إطار استراتيجية البنك في تنويع محفظته الاستثمارية في قطر والمنطقة، مع اكتشاف الفرص الجديدة التي تضمن مكاسب كبيرة وعائد مرتفع على الاستثمار.

بالإضافة إلى زيادة عائدات المساهمين والعملاء، فقد ساهمت الصفقتين في إعادة استثمار العائدات في فرص استثمارية جديدة وواعدة ذات عوائد مجزية في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

مجموعة الرفاعي الدولية القابضة هي شركة متعددة الجنسيات رائدة في صناعة المكسرات ذات الجودة العالية والوجبات الخفيفة تنتشر في 45 دولة ومقرها لبنان. مجموعة الرفاعي الدولية القابضة هي أول مشروع استثماري لبنك قطر الأول في صناعة الأغذية والمشروبات وذلك عند استحواذ البنك على حصة 15٪ في الشركة في عام 2011. زاد البنك من حصته في الشركة إلى 31٪ في عام 2012، وقد برزت مجموعة الرفاعي الدولية القابضة كاسم رائد للمكسرات والوجبات الخفيفة في دول مجلس التعاون الخليجي، وحول العالم على خلفية تحالفاته الاستراتيجية مع شركات السلع الاستهلاكية العالمية وقنوات التوزيع وشركاء التشغيل في الأسواق الحرة.

في عام 2014، استحوذ بنك قطر الأول على حصة تبلغ 49% في شركة الخدمات الغذائية، إحدى أبرز الشركات في قطاع الأغذية والمشروبات في قطر. وتضم الشركة تحت مظلتها خمس علامات تجارية وهي أوبرا كافيه، أوبرا للمعجنات وأوبرا لخدمات الضيافة وتيك أواي وكنفانجي وتعمل من خلال ستة عشر فرعاً. تحولت الشركة من شركة تموين ومطعم متوسطة الحجم إلى مشغل لسلسلة ناجحة من المطاعم والمقاهي المنتشرة في جميع أنحاء قطر، فضلاً عن توفير أرقى خدمات التموين للمناسبات الاجتماعية والشركات.

وبهذا الصدد علق السيد صهيب المبروك، رئيس قسم الملكية الخاصة والخدمات المصرفية للشركات بقوله: ” يسعدنا أن نحقق مرة أخرى إنجازاً مهماً من خلال التخارج من اثنين من أبرز استثماراتنا في قطاع صناعة الأغذية والمشروبات داخل قطر وخارجها.”

كما صرح السيد صهيب بالقول:” بفضل نهجنا التجاري المبتكر، فقد ساهمنا في تطوير وتنمية الشركتين، مع زيادة عائداتنا المنسوبة لعملائنا ومستثمرينا على مدى السنوات القليلة الماضية. أهنئ جميع مستثمرينا على إبرام الصفقات الجديدة، وأن أؤكد التزامنا بتقديم فرص استثمارية مميزة وعوائد ثابتة داخل قطر وخارجها”.

واختتم السيد صهيب بالقول: “إن العوائد التي حققها بنك قطر الأول من التخارج من استثماراته في مجموعة الرفاعي الدولية القابضة وشركة الخدمات الغذائية هي دليل على نجاح إستراتيجيتنا الاستثمارية. سنستمر في تقديم أفضل الفرص الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الأكثر ربحية، لنبقى الشريك الاستثماري المفضل لعملائنا الحاليين والجدد في قطر وحول العالم”.

أعلن بنك قطر الأول، في وقت سابق من هذا العام عن تخارجه الناجح من استثمار بقيمة 31.5 مليون دولار أمريكي في أسهم شركة CMRC المحدودة، والتي حقق البنك من خلالها معدل عائد داخلي بنسبة 19٪.