سعر الافتتاح: 1.874 | الأعلى: 1.92 | الأدنى: 1.862 | سعر الإغلاق: 1.873 | الحجم: 9,755,731  % 1.442  :QFBQ
بنك قطر الأول يعلن عن نتائجه المالية للربع الأول Banner

بنك قطر الأول يعلن عن نتائجه المالية للربع الأول

بنك قطر الأول ذ.م.م (شركة عامة)، البنك المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الرائد في قطر والمُدرج في بورصة قطر، يُفصح عن نتائجه المالية للربع الأول من سنة 2018 مسجلاً إيرادات بلغت 92.3 مليون ريال قطري.

ومن جانبه قال السيد/ أيمن زيدان، رئيس الخزينة وإدارة الاستثمار، لبنك قطر الأول:

” بالرغم من العوامل الاقتصادية الصعبة التي كانت ولاتزال تؤثر على محفظة استثمارات البنك والتحديات التي واجهها خلال العام المنصرم، إلاّ أن البنك استطاع تحقيق إيرادات بلغت 92.3 مليون ريال قطري وخسارة قدرها 28.6 مليون ريال قطري خلال الربع الأول من العام الحالي. كما أن خطة ترشيد المصروفات التي قمنا بتنفيذها خلال العام 2017 للارتقاء بمستوى الكفاءة التشغيلية قد أدت إلى تحقيق نتائج إيجابية من خلال الانخفاض الكبير في مصروفات الموارد البشرية والنفقات التشغيلية الأخرى بنسب 28.8% و29.4% على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام 2017.”

وقد تمكن البنك من احراز تقدم على صعيد مراجعة استراتيجيته الاستثمارية والتشغيلية. فالبنك يعمل الآن على تغيير التوجه الاستراتيجي من نموذج الأعمال الاستثماري القائم على حصص الملكية الخاصة إلى بناء قاعدة متنوعة من مصادر الدخل من خلال الرسوم والأتعاب الإدارية. ونتيجة لتبني هذه الاستراتيجية، فقد قام البنك بتحقيق عائدات من الرسوم والاتعاب من خلال طرح العديد من المنتجات الاستثمارية في القطاع العقاري وقطاع الطيران.

كما انخفض بشكل طفيف إجمالي أصول بنك قطر الأول بنسبة 2.7% مقارنة مع نهاية العام 2017، وأغلق عند 4.8 مليار ريال قطري. كما ارتفع دخل البنك من الموجودات التمويلية والودائع لدى المؤسسات المالية ليبلغ 20.2 مليون ريال قطري و6.2 مليون ريال قطري على التوالي

كما تعمل إدارتي الخزينة والاستثمار على تعزيز فرص نجاح استراتيجية الأعمال الجديدة للبنك من خلال مواصلة زيادة الأصول المدارة من قبل البنك وذلك من خلال إتمام العديد من الصفقات. ويرنو الفريق إلى تحقيق ذلك من خلال القيام البحث عن هذه الصفقات مباشرة وهيكلتها وتوظيفها من خلال قاعدة عملاء البنك ذوي الملاءة المالية العالية. كما واصل مكتب إدارة الأصول والالتزامات تقديم منتجات وحلول مبتكرة لقاعدة عملائه من الشركات القطرية، مع حرصه الدائم على الالتزام بالإدارة الرشيدة للسيولة المالية. وهذا ساعد البنك على الاحتفاظ بتكاليف التمويل وتحقيق صافي هامش ربح إيجابي.