بنك قطر الأول يُعين أحمد مشاري رئيساً تنفيذياً بالإنابة Banner

بنك قطر الأول يُعين أحمد مشاري رئيساً تنفيذياً بالإنابة

أعلن مجلس إدارة بنك قطر الأول اليوم عن تعيين السيد أحمد مشاري رئيساً تنفيذياً بالإنابة للبنك

أعلن مجلس إدارة بنك قطر الأول، وهو أول بنك استثماري مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة قطر، ومرخَّص من قبل هيئة مركز قطر للمال، اليوم عن تعيين السيد أحمد مشاري رئيساً تنفيذياً بالإنابة للبنك ليحل مكان السيد عماد منصور الذي استقال من منصبه مؤخراً.

يتمتع السيد مشاري بخبرة واسعة تزيد على 30 عاماً في قطاع الخدمات المالية والمصرفية، إذ شغل مناصب إدارية عليا في بنوك إقليمية عدة إضافة إلى كونه عضواً في مجالس إدراة مؤسسات مالية إسلامية مرموقة. وكان السيد مشاري قد شغل منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة لمصرف قطر الإسلامي قبل انضمامه إلى بنك قطر الأول.

وسيتولى السيد مشاري مهامه في إطار منصبه الجديد في بنك قطر الأول بما في ذلك إدارة نشاطات البنك المختلفة والتي تشمل إدارة الثروات والاستثمارات المباشرة وإدارة الأصول والاستشارات المالية للشركات. يشار إلى أن استثمارات بنك قطر الأول الحالية بلغت 1.8 مليار ريال قطري في قطاعات حيوية وهي قطاعات الطاقة والخدمات المالية والصناعات والقطاع العقاري وخدمات الرعاية الصحية على إمتداد نطاقات جغرافية مختلفة مثل دول مجلس التعاون وسائر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة.

وقد صرح السيد عبد الله بن فهد بن غراب المرّي، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول قائلاً: “نتقدم بجزيل الشكر والامتنان للسيد عماد ونثمن جهوده ومساهماته الكبيرة في تنمية وتطوير البنك ونتمنى له كل الخير والتوفيق في مساعيه المستقبلية، وفي الوقت ذاته نهنىء السيد أحمد بمنصبه الجديد . يتمتع السيد أحمد بخبرة عميقة في المجال المصرفي والتي بلا شك ستسهم في تطوير هذا البنك ونحن سعداء بإنضمامه إلينا لقيادة فريق العمل ونقل البنك نحو آفاق جديدة.”

يشار إلى أن السيد أحمد مشاري حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الكويت وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أوتاوا الكندية، وهو عضو زميل في الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، بالإضافة لحصوله على شهادة مقرض معتمد للأعمال المصرفية في عام 2003 من معهد المصرفيين المعتمدين في الولايات المتحدة الأمريكية، كما كان السيد أحمد عضواً في السابق في مجالس إدارة عديد من الشركات التابعة لمصرف قطر الإسلامي بما في ذلك مصرف قطر الإسلامي-المملكة المتحدة (الذراع الاستثماري للبنك في المملكة المتحدة)، عقار، مجموعة سوليدرتي القابضة، كيو إنفست، بيت التمويل العربي والجزيرة للتمويل.

يقدم بنك قطر الأول (بنك قطر الأول للاستثمار سابقاً) خدمات الاستثمارات المباشرة و الاستشارات المالية للشركات وإدارة الأصول وخدمات إدارة الثروات. وقد سجل نتائج مالية قوية في العام 2012، حيث ارتفع صافي الدخل بنسبة 21 في المائة من 94 مليون ريال قطري (25.8 مليون دولار أمريكي) في العام 2011 إلى 113.2 مليون ريال قطري (31.1 مليون دولار أمريكي) في العام 2012.