في إطار إستراتيجيته لبناء محفظة استثمارية متوازنة في قطاع النفط و الغاز، بنك قطر الأول للاستثمار يستحوذ على حصة %41 فى شركة قطر للهندسة و الإنشاءات Banner

في إطار إستراتيجيته لبناء محفظة استثمارية متوازنة في قطاع النفط و الغاز، بنك قطر الأول للاستثمار يستحوذ على حصة %41 فى شركة قطر للهندسة و الإنشاءات

في إطار إستراتيجيته لبناء محفظة استثمارية متوازنة في قطاع النفط و الغاز، بنك قطر الأول للاستثمار يستحوذ على حصة %41 فى شركة قطر للهندسة و الإنشاءات (QCon)

أعلن بنك قطر الأول للاستثمار أنه استحوذ مؤخرا على نسبة 41% فى شركة قطر للهندسة و الإنشاءات (QCON) والتي تعتبر أحد أكبر الشركات المتخصصة في تنفيذ المشاريع الهندسية لصناعة النفط والغاز في دولة قطر. وقد قام البنك بالتوقيع على عملية الاستحواذ هذه منذ بضعة أيام خلال مؤتمر صحفي أقيم في الدوحة. وتمثل هذه العملية أول عملية إستحواذ يقوم بها البنك فى قطاع النفط والغاز.

وقد صرح السيد/ عبدالله بن فهد غراب المري رئيس مجلس إدراة بنك قطر الأول للاستثمار بأن عملية الإستحواذ هذه تمثل الخطوة الأولى نحو الدخول فى عدة إستثمارات في قطاع النفط والغاز في منطقة الخليج والشرق الأوسط ، والتي سوف تشمل مختلف النشاطات بما في ذلك الإنتاج ، والنقل ، والصناعات التحويلية ، وكافة الخدمات، المتعلقة فى هذا القطاع.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار: ” لقد أطلق بنك قطرالأول للاستثمار خدماته منذ ستة أشهر برأس مال مصرح به قدره 3.65 مليار ريال قطري (billion 1 دولار أميركي) ورأسمال مدفوع قدره 1.6 مليار ريال قطري
(430 million دولار أميركي).”

كما أردف قائلاً ” لقد بدأنا بتنفيذ خطتنا الاستراتيجية والتى تهدف الى خلق فرص إستثمارية فريدة لعملائنا. ترتكز استراتيجيتنا على خطة عمل مبنية على القواعد السليمة لإقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط مدعومة بزيادة عدد سكان المنطقة والإقتصاد القوي الذي تقوده أسعار الطاقة والصادرات من السلع الأساسية. ”

يذكر بأن منذ استضافة البنك للرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في حفل الإفتتاح و بدأ نشاطه، عمل بنك قطر الأول للاستثمار خلال الأشهر الستة الماضية على تطبيق خطة عمل مدروسة حيث استطاع البنك بأن يصبح في تلك الفترة القصيرة، أحد المؤسسات المالية الرائدة في مجال الاستثمارات والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي. وترتكز إستراتيجية البنك على بناء قاعدة إستثمارية متنوعة فى القطاعات المختلفة لاقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط والتى تشمل قطاع النفط والغاز، الخدمات المالية، الصناعة ، الرعاية الصحية والقطاع العقاري.

كما يخطط بنك قطر الأول للاستثمارلأن يلعب دوراً بارزاً على المدى البعيد في قطاع الطاقة من خلال الاستثمار في الأصول الموجودة وأن يلعب دوراً رئيسياً في عمليات الاستحواذ والاندماج ، وزيادات رأس المال في هذا القطاع. ومن المتوقع أن يستمر قطاع الطاقة والنفط والغاز فى النمو وما يتبعه من مشاريع صناعية ضخمة مما سيضاعف الطلب على الإنشاءات الهندسية وخدمات الصيانة ومما لاشك فيه أن شركة قطر للهندسة والإنشاءات ستعمل على الإستفادة من تلك الفرص في تنمية وتوسيع أنشطتها إقليمياً.

هذا ويعتبر بنك قطر الأول للاستثمار أول بنك استثماري مستقل ترتكز أعماله على الاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحة، والمرخصّ له من قبل مركز قطر للمال.