بنك قطر الاول: سعر الافتتاح: 1.868 | الأعلى: 1.91 | الأدنى: 1.868 | سعر الإغلاق: 1.892 | الحجم: 1,361,281  % 0.793  الأخبار: بنك قطر الأول يحقّق أعلى صافي ربح نصف سنوي قدره 41 مليون ريال قطري خلال السنوات الخمس الماضية
إدارة الاستثمارات

إدارة الاستثمارات

10 إجمالي الاستثمارات
المشتركة حتى
الآن
3.6 مليار- ريال قطري
إجمالي الأصول
الخاضعة للإدارة
1.2 مليار- ريال قطري
زيادة في الأسهم
100% الصفقات التي يعد بنك
قطر الأول مستثمراً
مشاركاً فيها
8% معدل العائد الداخلي
المستهدف للعميل
7% إيرادات العميل
المستهدفة

بدأ البرنامج بتكثيف بنك قطر الأول جهوده وتركيزها على سوق العقارات الأمريكي الأكثر سيولة من خلال الاستحواذ على مبنيين سكنيين متعددي الأسر، وكانت تتمثل فلسفة فريق الاستثمار في السعي إلى صفقات توزع مبالغ نقدية كبيرة بعد خصم الضرائب على مستثمريه مع ضمان الاستقرار.

فئات الأصول العقارية

يقدم بنك قطر الأول حصرياً صفقات عقارية تجارية للبيع المباشر، والتي عادة ما تكون صفقات أكبر حيث يكون كل من البائعين والمشترين منشآت مؤسسية دولية قائمة، يهدف برنامج إدارة الاستثمار إلى الاستحواذ على:

  1. مباني مكتبية- أصول ذات تصميم مميز أو من الدرجة الأولى مؤجرة لمستأجر وحيد على أساس عقد تأجير صافي أو على أساس صافي كلياً.
  2. وحدات سكنية متعددة الأسر- أصول من الدرجة لأولى أو الثانية ذات قيمة أساسية أو قيمة مضافة.
  3. أصول صناعية- مستودعات ومصانع ومحطات تسليم الميل الأخير، إلخ…
  4. مكاتب متعددة المستأجرين ذات قيمة مضافة بسيطة Light value-add multi-tenant offices

الأسواق العقارية

يسعى البرنامج إلى تحديد مواقع داخل الولايات المتحدة الامريكية تشهد تغيرات ديموغرافية وتتوافر فيها الأسس القوية ، مثل “الحزام الشمسي” كما تُعد الولايات التي يطلق عليها عادةً اسم “الولايات الحمراء” من المواقع المفضلة نظراً لنهجهم الضريبي الأكثر ملائمة للشركات في الأعمال.

ولا تزال الولايات التي يركز عليها بنك قطر الأول بصفة رئيسية هي نيفادا وأريزونا وكولورادو وتكساس وجورجيا وفلوريدا ونورث كارولينا ومينيسوتا وواشنطن وأوهايو. يبحث بنك قطر الأول داخل تلك الولايات عن مواقع من المستوى الأول والتي تكون بشكل عام المناطق الحضرية الكبرى وعواصم الولايات.

تتواجد أحدث عروض بنك قطر الأول والعروض القادمة في سياتل، وواشنطن، ودالاس، وتكساس، وفينيكس، وأريزونا، وهيوستن، وتكساس وكولومبوس، وأوهايو.

أنواع ايجارات المساحات المكتبية

نظرًا لأن البرنامج يهدف إلى تقديم تدفقات نقدية مستقرة لعملائه، فإن البنك يفضل المباني المكتبية ذات المستأجر الوحيد التي يتم تأجيرها على أساس عقد تأجير صافي طويل الأجل أو على أساس صافي كلياً.

بموجب شروط الإيجار المذكورة، يكون المستأجر مسئولًا عن صيانة العقار، بما في ذلك جميع الضرائب العقارية والتأمين على المباني والإصلاحات، بينما يكون المالك (أي بنك قطر الأول وعملائه) مسئولاً فقط عن الإصلاحات الهيكلية للعقارات

التوزيعات

من خلال البحث في المقام الأول عن عقود إيجار غير قابلة للفسخ وغير قابلة للتحويل وغير خاضعة لمطالبات وتتراوح المدة المتبقية منها من 10 إلى 20 عاماً، تحد استثمارات بنك قطر الأول من مخاطر الإفراج المرتبطة بانتهاء مدة الإيجار، ويستطيع البنك تقديم توزيعات مستقرة لمستثمريه مع ارتفاع محتمل في الأسعار عند التخارج

المستأجرين

بالنسبة للممتلكات المكتبية والصناعية ، تكمن المخاطر الرئيسية في القوة المالية للمستأجر الحالي. وعندما يتعلق الأمر بالتصنيفات الائتمانية ، يعتبر البرنامج مريحا للمستأجرين من الدرجة الاستثمارية ودرجة الاستثمار الفرعي ، حيث يهدف إلى التخفيف من مخاطر التخلف عن السداد من خلال تأمين ضمانات إضافية للشركات من الشركة الأم ، مثل خطابات الاعتماد التي تغطي العديد من سنوات الإيجار.

90 North Corporate
حرم شركة
سياتل، واشنطن

أتم بنك قطر الأول، صفقة استحواذ بقيمة 117 مليون دولار على عقار 90 North بمدينة سياتل بولاية واشنطن الأمريكية. ويتكون العقار من أربعة مباني تبلغ مساحتها 262 ألف قدم مربع وهي مؤجرة بالكامل من قبل شركتي T-Mobile و Mindtree العالميتين.

ويتكون عقار 90 North من أربعة مباني من الفئة “A” ويمتد على مساحة 20 فدان تقريباً. ويشغل العقار موقعاً استراتيجياً متميزاً بمدينة سياتل بولاية واشنطن الأمريكية. ويقع المجمع العقاري الإداري بمنطقة Eastgate، بما يوفر له وصولاً سريعًا إلى الطريق السريع ما بين الولايات ويجعله قريباً من المناطق السكنية المفضلة للموظفين التنفيذيين بمنطقة تتسم بمعدل اشغال مرتفع دوماً. ويضم المجمع قاعات للاجتماعات والمؤتمرات ومركزًا للياقة البدنية وبهو للمطاعم ومقهى وفناء خلفي مزود بساحة للجلوس وممارسة بعض الأنشطة الخارجية وساحة كبيرة لمواقف السيارات.

مبنى بي إس إن سبورتس الرئيسي “فارسيتي براندز” – تكساس

أتم بنك قطر الأول استحواذه على مبنى) فارسيتي براندز (وهو عبارة عن مبنى مكون من ثلاثة طوابق وتبلغ مساحته ١٣٥ الف قدم مربع، في مدينة تكساس- في الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 41 مليون دولار.

تعتبر (فارسيتي براندز) هي المقر الرئيسي لشركة بي اس ان سبورتس (BSN SPORTS)، الرائدة في مجال تسويق وتصنيع وتوزيع الملابس والمعدات الرياضية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقوم الشركة، بتسويق وبيع منتجاتها إلى أكثر من ١٠٠٫٠٠٠ عميل من المؤسسات والفرق الرياضية في الجامعات والمدارس والمهرجانات في جميع أنحاء الولايات المتحدة عبر الكتالوج والتجارة الإلكترونية وأيضاً من خلال البيع المباشر.

يمتد العقار على مساحة تبلغ 8,41 فدان ويضم أكثر من 600 موظف يعملون في مجال المبيعات، ودعم العملاء، وبالإضافة إلى المديرين التنفيذيين. كما حصل العقار على شهادة LEED الفضية في أوائل عام2019، ويقع على بعد 11 ميل شمالا من مدينة دالاس وضمن منطقة دالاس الكبرى – فورت وورث متروبوليتان.

Grand 2 at Papago Park Center
مبنى مكاتب من الدرجة الأولى مؤجر بالكامل من شركة
DoorDash Inc

أعلن بنك قطر الأول اليوم إبرام اتفاقيةً للاستحواذ على مبنى ذا غراند 2 في باباجو بارك سنتر. وهو بناء من الدرجة الأولى يمتد على مساحة 358,800 قدم مربع ويقع في تمبي، أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعدّ جزءاً من سوق مترو فينيكس، وقد تم الانتهاء من تشييده مؤخراً ويتميز بتصميمه الحديث. قامت شركة دور داش باستئجار هذا المبنى بنسبة 100% بموجب عقد إيجار ثلاثي صافي مدته 15 عاماً.

يخضع ذا غراند 2 إلى إدارة وتشغيل شركة لينكولن العقارية، وقد تم تشييده في العام 2020 وهو حائز على شهادة القيادة في مجال الطاقة والتصميم البيئي بتقييم فضي. يتألف المبنى من تسعة طوابق وموقف للسيارات مكوّن من سبع مستويات يوفّر 1687 موقفاً. يستوعب مبنى ذا غراند 2 حوالي 2000 موظفاً من موظفي شركة دور داش مما يجعله واحدأ من أكبر مرافق الشركة. يقع المبنى في باباجو بارك سنتر الذي تبلغ مساحته 350 فداناً، وهو موقع متعدد الاستخدامات يمتد على مساحة 2.6 ألف قدم مربّع، ويعتبر ملاذاً للمشاريع الخاصة بالمنازل المتعددة الوحدات، حيث يضم 1,316 وحدةً ومركز باباجو هيلز التجاري الفاخر الذي يوفّر للمستأجرين خياراً واسعاً من المطاعم في الموقع.

تعدّ شركة دور داش إحدى شركات التكنولوجيا الأمريكية المعروفة على المستوى العالمي وهي مؤسسة في بالو ألتو، كاليفورنيا، “سيليكون فاليتأسست”.

المقر الرئيسي لـ
Huntsman International
الموجود في ولاية تكساس

أتمّ بنك قطر الأول عملية الاستحواذ على ووترواي بلازا 1، وهو عبارة عن برج مكون من مكاتب فاخرة من الدرجة الأولى وتبلغ مساحته أكثر من 223,000 قدماً مربّعاً ويقع في ضواحي هيوستن، تكساس، في الولايات المتحدة الأمريكية.

يتميّز وواترواي بلازا 1 الذي يعدّ بناءً من الدرجة الأولى، بتصميمه الساحر وبموقعه المتميز في وودلاندز، إحدى أهم الضواحي في مدينة هيوستن. ونظراّ إلى تصميمه المعماري الفريد، فقد حاز ووترواي بلازا 1 على جائزة “أفضل مبنى للعام” كأفضل مجمّع مكاتب في الضواحي المتوسطة الارتفاع.

توفّر الواجهة الزجاجية للمبنى المؤلف من تسع طوابق إطلالة بانورامية رائعة على وودلاندز تاون سنتر والبنتهاوس التابع له مع واجهه زجاجية كاملة للبناء مطلّة على قناة المياه ووودلاندز ووترواي ومحيطها ذو الأشجار الجميلةيعدّ العقار مقراً عالمياً لشركة هانتسمان إنترناشيونال وهي شركة تصنيع متعددة الجنسيات متخصصة في تصنيع المنتجات الكيميائية وهي إحدى شركات فورتشن 250.

تشغل هانتسمان عقار ووترواي بلازا منذ العام 2004 وتتولى صيانته وتحسينه باستمرار منذ ذلك الوقت. تعدّ شركة هانتسمان إحدى الشركات الرائدة في السوق الأمريكية في مجال تصنيع المنتجات والمواد اللاصقة العالية الأداء على غرار نظيراتها مثل شركة بي أم دبليو، وبروكتر آند جامبلر، ويونيليفر

مبنى اللولو هايبرماركت المسيلة

أعلن بنك قطر الاول، عن إتمام عملية الاستحواذ لمبنى هايبرماركت للبيع بالتجزئة في المسيلة، بقيمة 262.5 مليون ريال قطري، الأمر الذي يعزز حضور البنك على المستوى المحلي في السوق القطري.

تشغل لولو حالياً هذا العقار بشكل هايبرماركت متكامل يقع في شارع حمد بن جاسم بن حمد جنوب مدينة خليفة، المسيلة، الدوحة، على منطقة مشيدة تبلغ مساحتها 44,661 قدم مربع. يتألف العقار من أربعة طوابق و299 موقف سيارات لتوفير الراحة الكافية لشركة لولو لتشغيل الهايبرماركت بنجاح. تم بناء العقار في العام 2016 وتشغله لولو هايبرماركت بنسبة 100٪ بموجب عقد إيجار ثلاثي صافي مدته 20 عاماً، حيث أن المدة المتبقية منه هي 16 عامًا.

نجحت شركة لولو هايبر ماركت للتجارة ذ.م.م، والتي تعد إحدى أسرع الشركات نموّاً في مجال البيع بالتجزئة في قطر، في أن تحتل موقع الريادة في قطاع البيع بالتجزئة من خلال توفير تجربة تسوق مميّزة لعملائها القيّمين وفي الأخص في كل ما يتعلق بالمواد الغذائية والسلع الأساسية للمستهلكين – متجر واحد متكامل (طعام، منتجات، أجهزة الكترونية ومستلزمات منزلية).

مقر شركة تكنولوجيا الرعاية الصحية

أعلن بنك قطر الأول، وهو أول بنك مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومرخص له من قبل هيئة تنظيم مركز قطر للمال (QFCRA) وكيان مدرج في بورصة قطر (QSE: QFBQ)، عن إتمامه لعملية الاستحواذ على الجزء الأول من المبنى الرئيسي لإحدى شركات تكنولوجيا الرعاية الصحية في مدينة كولومبوس بأوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتبر عملية الاستحواذ الجديدة سابع استثمارات بنك قطر الأول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في الولايات المتحدة، كما أنها تعد إضافة نوعية إلى حضور البنك في سوق العقارات بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك بعد عمليات الاستحواذ الأخيرة لبنك قطر الأول، والتي شملت عقار 90 North (مبنى شركة تي موبايل) في واشنطن، ومقر شركة بي.إس.إن سبورتس (فارسيتي براندز) في تكساس، فضلاً عن مبنى غراند 2 باباجو بارك سنتر في أريزونا، ومبنى ووترواي بلازا 1 في تكساس.

لقد تم الانتهاء من بناء هذا المبنى عام 2021 على مساحة 218 ألف قدم مربع، ويعد علامة معمارية مميزة تضم مكاتب مؤجرة بنسبة 100% لمدة 10 سنوات.

سوف يتم استخدام الجزء الأول من العقار والذي استحوذ عليه بنك قطر الأول، ليكون الجزء الأول من المبنى الرئيسي لشركة تكنولوجيا الرعاية الصحية، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من الجزء الثاني من المبنى خلال الربع الأخير من سنة 2022.