سعر الافتتاح: 1.905 | الأعلى: 1.925 | الأدنى: 1.905 | سعر الإغلاق: 1.906 | الحجم: 1,492,410  % 0.944  :QFBQ
حوكمة الشركات Banner

حوكمة الشركات

يلتزم البنك بالعمل وفقًا لأعلى معايير حوكمة الشركات، وفي هذا الصدد، قام البنك بتطوير وتنفيذ إطار لحوكمة الشركات يتوافق مع أعلى معايير ممارسات حوكمة الشركات وفقًا لقانون حوكمة الشركات رقم (5) الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية لعام 2016، و قانون الحوكمة والمهام الرقابية (الصادر عن هيئة تنظيم مركز قطر للمال لعام 2020.

يؤمن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لبنك قطر الأول ذ.م.م (عامة) أن وجود إطار قوي لحوكمة الشركات أمر بالغ الأهمية لضمان الأداء عالي المستوى في جميع أنشطة البنك، كما أنه ضروري لبناء ثقة المستثمرين وتوفير الضمانات ضد أي نشاط مؤسسي غير سليم.

اعتمد مجلس إدارة بنك قطر الأول إطار لحوكمة الشركات يتعلق بالطريقة التي يتم بها تنظيم وإدارة شؤون بنك قطر الأول من قبل المجلس ولجان المجلس وفريق الإدارة التنفيذية، إنه نظام يتم من خلاله توجيه بنك قطر الأول والإشراف عليه مع مراعاة مصالح جميع أصحاب المصلحة التابعين له، وليس مساهميه فقط.

وتحقيقا لهذه الغاية، أصدر بنك قطر الأول على أساس سنوي تقرير حوكمة الشركات الذي يحدد إطار الحوكمة وجوانب الامتثال لقواعد ولوائح الحوكمة، يتم اعتماد تقرير حوكمة الشركات من قبل مجلس الإدارة ويتم عرضه على الجمعية العمومية للموافقة والتصديق عليه من قبل المساهمين، يتم إتاحة تقارير حوكمة الشركات على موقع البنك الإلكتروني كجزء من التزامه تجاه مساهميه بالشفافية والمساواة في الاطلا على المعلومات.

الجمعية العمومية للمساهمين
يعقد البنك جمعية عمومية سنوية واحدة كل عام، ويشار إلى جميع الاجتماعات العامة الأخرى باسم الجمعيات العمومية غير العادية، خلال عام 2020، عقد البنك في 7 أبريل 2020 اجتماع الجمعية العمومية السنوية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

مجلس الإدارة
ينص النظام الأساسي على أن مجلس الإدارة يتكون مما لا يقل عن سبعة (7) أعضاء ولا يزيد عن أحد عشر (11) عضوًا، واعتبارًا من 31 ديسمبر 2020، كان لدى مجلس الإدارة ثمانية (8) أعضاء انتخبتهم الجمعية العمومية في 22 أبريل 2019 لمدة ثلاث سنوات.

يتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من قبل المساهمين لمدة ثلاث سنوات، وتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الحاليين خلال الجمعية العمومية السنوية المنعقدة في 22 أبريل 2019.

يتولى مجلس الإدارة مسؤولية إدارة البنك بشكل مستقل بهدف خلق قيمة مستدامة وبما يعود بالنفع على البنك، وبالتالي مراعاة مصالح المساهمين وموظفي البنك وغيرهم من أصحاب المصلحة.

يحدد النظام الأساسي وميثاق مجلس الإدارة مهام المجلس ومسؤولياته وصلاحياته، يجوز لمجلس الإدارة تفويض سلطاته وصلاحياته وسلطاته التقديرية ووظائفه إلى أي لجنة مكونة من أعضاء المجلس وفقًا للشروط والأحكام التي يراها مناسبة ووفقًا للنظام الأساسي.

تم نشر النظام الأساسي وميثاق مجلس الإدارة على الموقع الإلكتروني للبنك كجزء من التزامه تجاه مساهميه بالشفافية والمساواة في الاطلاع على المعلومات.

لجان المجلس
أنشأ مجلس الإدارة ثلاث لجان على مستوى المجلس، وعين لجان المجلس التالية:

  • اللجنة التنفيذية (“(ExCom)”)
  • لجنة التدقيق والمخاطر والامتثال (“(ARCC)”)
  • لجنة الترشيحات والمكافآت وحوكمة الشركات (“(NRCGC)”)

تم تحديد شكل ومهام ومسؤوليات وسلطات كل لجنة من لجان مجلس الإدارة في اختصاصات اللجنة المدرجة في إطار الحوكمة الخاص بالبنك وتم نشرها على موقع البنك الإلكتروني كجزء من التزامه تجاه مساهميه بالشفافية والمساواة في الاطلاع على المعلومات.

الإدارة التنفيذية العليا
تتولى الإدارة التنفيذية العليا التي يرأسها الرئيس التنفيذي أنشطة إدارة البنك اليومية وتعتبر ضرورية للتأكد من أن البنك لديه الخبرة والدراية المناسبة لإدارة أعماله، كما أن فريق الإدارة التنفيذية العليا أعضاء في اللجان الإدارية التي لديها مهام ومسؤوليات محددة.

يضم البنك العديد من اللجان الإدارية:

  • لجنة الائتمان
  • لجنة الاستثمار
  • لجنة الأصول  والإلتزامات
  • لجنة حوكمة تكنولوجيا المعلومات

تم تحديد شكل ومهام ومسؤوليات وسلطات كل لجنة إدارية في اختصاصات اللجنة المدرجة في إطار الحوكمة الخاص بالبنك.

الرئيس التنفيذي
يتم تعيين الرئيس التنفيذي من قبل مجلس الإدارة، وهو مسؤول أمام مجلس الإدارة عن الإدارة العامة والفعالة للأعمال، بما في ذلك الإشراف على العمليات اليومية للبنك، والتأكد من تنفيذ قرارات مجلس الإدارة والمساهمين، كما يكون له الحق في تفويض جزء من مسؤولياته وصلاحياته إلى موظفين أو مسؤولين آخرين في البنك.

مجلس الرقابة الشرعي
يعين مجلس الإدارة ما لا يقل عن 3 أعضاء ولا يزيد عن 5 أعضاء يتم اختيارهم من بين خبراء على دراية واسعة بالشريعة والمعاملات الإسلامية والتمويل لعضوية مجلس الرقابة الشرعي  لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، يقدم مجلس الرقابة الشرعي المشورة والتوجيهات المتخصصة لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية حول أفضل السبل للتوفيق بين أعمال وأنشطة البنك وبين مبادئ الشريعة الإسلامية، يؤدي الأعضاء المعينون مهامهم على أساس مهني وسري مع مراجعة جميع الخطوات والإجراءات العملية المتعلقة بأنشطة البنك.

خلال العام 2020، تكون  مجلس الرقابة الشرعي  من ثلاثة أعضاء برئاسة العضو الرئيس المنتخب من قبل الأعضاء.

الحسابات
المدققون الخارجيون: يجب إعداد حسابات البنك وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) ومعايير المحاسبة الدولية (IAS) ووفقًا لمعايير المحاسبة الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) وبما يتفق مع القواعد والأنظمة المقررة لهيئة مركز قطر للمال (QFCA) وهيئة تنظيم مركز قطر للمال (QFCRA).

يتم ترشيح المدققين الخارجيين من قبل لجنة التدقيق والمخاطر والامتثال لمجلس الإدارة الذي يقوم بدوره بتوصية الجمعية العمومية بالموافقة على تعيين المدققين الخارجيين وأتعابهم، ويحضر المدقق الخارجي اجتماعات الجمعية العمومية.

خلال إجتماع الجمعية العمومية السنوي المنعقد في 7 أبريل 2020، وافقت الجمعية العمومية على تعيين شركة إرنست ويونغ كمدقق خارجي لحسابات البنك للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 ووافقت على أتعابها.

عقد التأسيس   تحميل الملف

السجل التجاري تحميل الملف

ميثاق مجلس الإدارة  تحميل الملف

ميثاق الحوكمة  تحميل الملف