بنك قطر الاول: سعر الافتتاح: 1.868 | الأعلى: 1.91 | الأدنى: 1.868 | سعر الإغلاق: 1.892 | الحجم: 1,361,281  % 0.793  الأخبار: بنك قطر الأول يستحوذ على مبنى “غايتواي بلازا”Gateway Plaza في الولايات المتحدة
أخبار
08 مارس 2022

بنك قطر الأول يباشر بزيادة رأسماله بإضافة 420 مليون سهم عادي كحدٍ أقصى عن طريق طرح أسهم جديدة من خلال الاكتتاب

ستساعد الزيادة في رأس مال البنك على تحقيق الاستقرار في معدلات النمو، ومنح المساهمين فرصة الاكتتاب في أسهم جديدة من خلال الاكتتاب

أعلن بنك قطر الأول أنه حصل على الموافقات التنظيمية المطلوبة للشروع في عملية إصدار أسهم جديدة من خلال الاكتتاب، وذلك بناء على موافقة الجمعية العمومية غير العادية للبنك على زيادة رأس المال كما تم عرضه على المساهمين في آخر اجتماع لها بتاريخ 22 سبتمبر 2021. حيث وافق المساهمون على زيادة رأس المال الاسمي المدفوع للبنك من 700 مليون ريال قطري إلى 1.120 مليار ريال قطري كحدٍ أقصى، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 60٪ من رأس المال الاسمي الحالي المدفوع للبنك وذلك عن طريق إصدار أسهم جديدة من خلال الاكتتاب يصل عددها إلى 420 مليون سهم.

وفي هذا السياق، سوف يتم طرح حقوق الاكتتاب في الأسهم الجديدة لصالح مساهمي البنك المسجلين في سجل المساهمين المودع لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية عند توقف التداول في نهاية يوم الأحد 13 مارس 2022. يحق لأي مستثمر يمتلك حقوق اكتتاب في نهاية فترة التداول في الثلاثاء 29 مارس 2022، والتي حصل عليها سواء بصفته مساهمًا مؤهلًا أو من خلال شرائها خلال فترة تداولها، الاكتتاب في الأسهم الجديدة. وسيتم طرح الأسهم الجديدة بقيمة اسمية للسهم الواحد تبلغ واحد (1) ريال قطري بالإضافة إلى علاوة إصدار بقيمة 0.2 ريال قطري للسهم الواحد. تشمل العلاوة تكاليف الإصدار بما لا يتجاوز 1% من قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب.

وتعليقاً على هذا الطرح، قال الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول: “يسرنا جداً أن نعلن عن زيادة رأسمال البنك، هذه الخطوة التي تتزامن مع تحقيق البنك لأرباح قياسية، وفي وقت يشهد فيه البنك توسّعاً ملحوظاً في استثماراته داخل قطر وعلى مستوى الأسواق العالمية وذلك بفضل سياسة التنويع التي انتهجها البنك خلال العامين الماضيين. وسيساهم هذا الاتجاه الاستراتيجي في تدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك وتحقيق النمو في ظل الخطة الاستراتيجية الجديدة التي تبنيناها. ونحن نتوقع مزيداً من التحسينات في أداء البنك في الأعوام المقبلة، ما سيساعدنا على ترسيخ مكانة البنك كجهة رائدة إقليمياً في مجال الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة، مع مواصلة الاسترشاد برؤية مجلس الإدارة”.

يبدأ التداول في حقوق الاكتتاب الأربعاء 16 مارس 2022، وينتهي يوم الثلاثاء 29 مارس 2022. وبعد ذلك، تبدأ فترة الاكتتاب لحاملي حقوق الاكتتاب يوم الأربعاء 6 أبريل 2022 وتنتهي عند الساعة 1.00 بعد الظهر بالتوقيت المحلي في الدوحة يوم الثلاثاء 19 أبريل 2022.

وقد أعلن بنك قطر الأول مؤخراً عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، حيث سجّل البنك صافي أرباح بقيمة 100.37 مليون ر.ق، وهو أعلى معدل للأرباح يحققها البنك منذ تأسيسه قبل 6 سنوات. ولقد تمكّن بنك قطر الأول من التغلب على ظروف الأسواق الصعبة، وتحسين كفاءته التشغيلية، وتنويع منتجاته وخدماته، بفضل اتجاهه الاستراتيجي وقيادته الجديدة. وقد استمر البنك بتحقيق مداخيل مستدامة من الرسوم، وأقدم على تخفيض تكلفة التمويل والمحافظة على أرصدة قوية للودائع، مما أدى إلى تقوية الميزانية العامة خلال العام وتحسين مستوى السيولة في البنك.

بنك قطر الأول ذ.م.م (عامة)، هو أول بنك استثماري مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومعتمد من قبل هيئة تنظيم مركز قطر للمال ومدرج في بورصة قطر تحت الرمز.(QSE-QFBQ) .