بنك قطر الاول: سعر الافتتاح: 1.868 | الأعلى: 1.91 | الأدنى: 1.868 | سعر الإغلاق: 1.892 | الحجم: 1,361,281  % 0.793  الأخبار: بنك قطر الأول يحقّق أعلى صافي ربح نصف سنوي قدره 41 مليون ريال قطري خلال السنوات الخمس الماضية
أخبار
11 أغسطس 2021

بنك قطر الأول يحقّق أعلى صافي ربح نصف سنوي قدره 41 مليون ريال قطري خلال السنوات الخمس الماضية

أعلن بنك قطر الأول (“البنك”)، وهو أول بنك مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومرخص له من قبل هيئة تنظيم مركز قطر للمال (QFCRA) وكيان مدرج في بورصة قطر (QSE: QFBQ)، عن نتائجه المالية للنصف الأول من السنة المالية المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2021.

وقد حقّق البنك صافي ربح منسوب إلى حملة الأسهم بلغ 41 مليون ريال قطري، وبذلك يحقّق البنك الأرباح لحملة الأسهم للربع الثالث على التوالي.

وقد سجّل البنك إجمالي دخل قدره 107.2 مليون ريال قطري خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة ب98.2 مليون ريال قطري عن نفس الفترة من العام السابق. وتماشيًا مع استراتيجية البنك التي تركّز على الاستثمار في المنتجات العقارية وفي مصادر دخل ثابتة، سجّل البنك إيرادات من المنتجات العقارية بقيمة 37 مليون ريال قطري. علاوةً على ذلك، سجّل أرباحاً بلغت 6.4 مليون ريال قطري من خلال استثماراته في الصكوك، بزيادة بنسبة 123٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

وخلال النصف الأول من العام، تمكّن البنك من التخارج بنجاح من بعض من استثماراته مسجّلاً مكاسب بقيمة 53 مليون ريال قطري.

كما بلغ إجمالي نفقات البنك للنصف الأول من السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2021 مبلغ وقدرة 41.6 مليون ريال قطري، مسجلاً انخفاضًا بنسبة 35٪ مقارنة بـ 63.9 مليون ريال قطري عن نفس الفترة من العام الماضي، مما يدلّ على إدارة البنك الفعالة لترشيد النفقات من أجل تحقيق النمو المستدام.

وعلّق سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة البنك: “نحن سعداء بالأداء الإيجابي لبنك قطر الأول خلال النصف الأول من عام 2021، ولاختتام الربع الثالث على التوالي مسجّلين المكاسب على الرغم من الظروف والتحديات الراهنة”.

“ولقد أثبتت رؤية بنك قطر الأول فعاليتها مجدداً، ونحن سعداء بإنجازات البنك وبالمؤشرات المالية المحسنة. ويجدّد بنك قطر الأول التزامه في كونه الشريك والبنك الاستثماري الموثوق به في قطر والمنطقة وعلى الصعيد الدولي في مجال الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

من جانبه قال السيد عبد الرحمن توتونجي، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول: “لقد اختتم بنك قطر الأول النصف الأول من العام المالي 2021 بنتائج إيجابية. وبفضل من الله ثم بفضل فريق العمل بالبنك الذي بذل قصارى جهودهم لتحسين أداء البنك بجانب الاستراتيجية التي تركّز على عمليات الاستحواذ والتي تم التخطيط لها وتنفيذها بعناية، قدّم البنك الأداء الاستثنائي، حيث خلق مصادر دخل مستقرة طويلة الأجل، محقّقاً النمو للبنك والعملاء والشركاء على حد سواء. وتماشياً مع استراتيجيتنا، نعمل على توفير أبرز الفرص الاستثمارية لتلبية الطلب المتزايد من قبل المستثمرين في الدولة ومن حول العالم. وتساعد منتجاتنا المستثمرين في الوصول إلى سوق العقارات العالمي، حيث نعمل باستمرار على تطوير منتجات جديدة وإيجاد فرص استثمارية واعدة “.

يذكر أن بنك قطر الأول قد نجح في إتمام عدد من الصفقات الناجحة، بما فيها إعلانه عن تحقيق تخارج ناجح من استثماراته في منطقة الشرق الأوسط، من شركة CMRC المحدودة، وشركة الخدمات الغذائية، ومجموعة الرفاعي القابضة. كما أطلق البنك تطبيق بنك قطر الأول للجوال، وهو أول تطبيق خدمات بنكية في قطر يعتمد على سحابة مايكروسوفت Azure. كما أتم البنك عدة عمليات استحواذ ناجحة بما فيها الاستحواذ على إحدى المقرات الرئيسية لشركة تكنولوجيا الرعاية الصحية في مدينة أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة الى /ووترواي بلازا 1/، وهو عبارة عن برج مكون من مكاتب وتبلغ مساحته أكثر من 223 ألف قدم مربع ويقع في ضواحي هيوستن، تكساس، في الولايات المتحدة الأمريكية. كما استحوذ البنك على مبنى لولو هايبرماركت في المسيلة كجزء من استراتيجيته القائمة على ترسيخ وجوده في السوق القطري.